لندن من أفضل المدن العالمية في مجال تقديم تجربة سياحية مميزة لذوي الاحتياجات الخاصة

Tuesday 04 September 2012

تشهد مدينة لندن تطوراً سريعاً في مجال تجهيز المرافق بالمتطلبات الخاصة لتسهيل حركة ذوي الاحتياجات الخاصة، لتصبح من أفضل المدن العالمية في مجال تقديم تجربة سياحية مميزة لذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بحسب مسؤولين في هيئة السياحة البريطانية.

ويحتفل ملايين الأشخاص في مختلف أنحاء الإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة وخارجها بالإنجازات الرياضية التي حققها الرياضيون من ذوي الاحتياجات الخاصة في ألعاب لندن البارالمبية 2012 والتي تستمر حتى التاسع من شهر سبتمبر. ويشارك فيها ما يزيد عن 4,000 لاعب على مدى 11 يوم يتنافسون على 503 ميدالية، تتضمن 20 لعبة رياضية و21 تخصص في 20 موقع. ويشارك نحو 70,000 متطوع يحملون اسم "صناع الألعاب" في مختلف الأعمال في جميع المواقع والأماكن، بدءاً من الترحيب بالزوار وحتى نقل اللاعبين.

وتتمتع مختلف المواقع السياحية الرئيسية في لندن بسهولة الوصول إليها وقد تم تنفيذ استثمارات كبيرة لضمان استيعابها للزوار من ذوي الاحتياجات الخاصة، بدءاً من عجلة "عين لندن" إلى "في أند إي" وحتى "قوارب نهر التايمز" كما تم ضخ ملايين الدولارات في السنوات القليلة الماضية ضمن قطاع النقل لجعل شبكة المواصلات في لندن أكثر سهولة ونفاذية، مع إدخال تحسينات عليها مثل المصاعد الجديدة، والقطارات، والمنصات، والبوابات الواسعة، والأرصفة، وشاشات العرض السمعية والبصرية.

وتعد عاصمة المملكة المتحدة حالياً من أوائل المدن التي تطلق موقعاً إلكترونياً مخصصاً لخدمة ومساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة لتساعدهم في اختيار وسائل التنقل و الحركة في مختلف أنحاء المدينة www.inclusivelondon.com كما يساعدهم في الاختيار الوجهات والخدمات المجهزة بما يسهل حركتهم ويناسب احتياجاتهم.

وفي هذا الصدد، قالت كارول ماديسون مديرة هيئة السياحة البريطانية في دولة الإمارات العربية المتحدة: "تضم بريطانيا مواقع سياحية عظيمة مجهزة على أفضل وجه لاستقبال كافة الزوار على اختلاف احتياجاىهم. ونفخر هذا العام برفع مستوى الأنشطة الرياضية لذوي الاحتياجات الخاصة ومواصلتنا في تقديم الضيافة البريطانية الأصيلة."

هذا وقد كان حفل افتتاح دورة الألعاب الباراليمبية معرضاً ملهماً وطموحاً قام فيه لاعبون من ذوي الاحتياجات الخاصة وغيرهم بعروض مذهلة تظهر مهاراتهم في ألعاب السيرك. ويمكن لمحبي المغامرات وأسرهم من المعوقين وغير المعوقين إمضاء أوقات ممتعة في مختلف الأماكن السياحية المليئة بالمغامرات، نذكر منها:

التحليق فوق بريطانيا. قدّمت جمعية "Aerobility" عروض الطيران الرائعة ضمن فعاليات حفل افتتاح الألعاب البارالمبية، وتجدر الإشارة إلى إدارة طيارين معاقين لهذه العروض. ويستطيع أي شخص حجز رحلة طيران من أحد مقار الجمعية الأربعة التي تتضمن كلاً من اسكتلندا وويلز. ويشير بيان الجمعية الاستثنائي إلى العمل "مع كافة الإعاقات التي يمكن تصورها، ومهما كانت شدة خطورتها، ابتداءً من الأفراد العسكريين المصابين ووصولاً إلى الأطفال الذين يعانون من صعوباتٍ في العملية التعليمية، وهو ما يحوّل حلم الطيران إلى حقيقة ملموسة ومبهرة". وترحب الجمعية بالمبتدئين، علماً بأن تكاليف الرحلة الواحدة، والتي تصل مدتها إلى 30 دقيقة، تبلغ 60 جنيهاً إسترلينياً. للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الالكتروني التالي: http://www.bdfa.net.

التحليق بأرجوحة البهلوان. جرى تدريب المشاركين ضمن هذه الأنشطة ذات الخطورة الاستثنائية في الحفل الافتتاحي، ضمن "سيرك سبيس" حي هاكني، المدرسة التي تقوم بتحضير البهلوانات المميزين ضمن دورات الشهادات التعليمية، فضلاً عن تزويد جميع الراغبين بالأيام المخصصة لتجارب تعليم ألعاب الخفة والمشي على الحبل المشدود وأرجوحة البهلوان. وتسعى هذه المؤسسة لتسهيل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الدورات والفصول الدراسية قدر الإمكان، بالتزامن مع توسيع إمكانية الوصول إليها بصورةٍ أكبر. يرجى الاتصال لمناقشة متطلبات المشاركة ومدى ملاءمة بعض الأنشطة المحددة. للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الالكتروني التالي: http://www.circusspace.co.uk.

الإبحار بعيداً. يقول روس مولهولاند – غويليك من منظمة "Rutland Sailability": "الإبحار هو الحرية". وتقدم هذه المنظمة الخبرات المتعلقة بجميع معايير الإبحار لذوي الاحتياجات الخاصة. وفي أيام الخميس، يمكن للمشاركين غير الأعضاء ومن أي مستوى خبرة أن يشاركوا في اختبار المياه والقوارب المصممة بصورةٍ خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة. وعلى المستوى الوطني، فقد استطاعت الأندية المتخصصة في تعليم مهارات الإبحار للمعاقين أن تؤمن قدرة ما يزيد عن 20 ألف من ذوي الاحتياجات الخاصة على الإبحار. للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الالكتروني التالي: http://www.rutland-sailability.org.

ركوب منحدرات الأنهار. يعد مركز "Lee Valley White Water" أول المواقع الأولمبية التي سيجري افتتاحها بعد الألعاب، حيث سيبدأ هذا المركز باستقبال الزوار اعتباراً من يوم 8 سبتمبر. وتتضمن المنافسة التي تمتد عبر 300 متراً أربعة منحدرات نهرية متدرجة قادرة على تأمين يومٍ خارجي حافل بالإثارة. كما سيكون بمقدور مستخدمي الكراسي المتحركة الخاصة للمعاقين المشاركة في هذه الفعالية، حيث سيجري إدخالهم عبر قوارب مجهزة برافعات هيدروليكية من طوافة. للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الالكتروني: www.gowhitewater.org.uk.

الانسياب كالطيور. تعد مؤسسة "Walking on Air" من الجمعيات الخيرية الاسكتلندية التي تمنح المعاقين فرصة "الانسياب كالطيور" باستخدام مرافق مركز الانسياب الاسكتلندي. وتمتاز هذه التجربة بطابعها المبهج وبضمانها الشعور بالحماس أثناء الإقلاع والهبوط، فضلاً عن رؤية جبال وقمم وبحيرات اسكتلندا الجميلة من الأعلى. للمزيد من المعلومات يجرى زيارة الموقع الالكتروني التالي: http://walkingonair.org.uk.

ركوب الدراجة على مسار تاركا تريل. يعد المسار، الذي يقوم "تاركا ثعلب الماء" بتجاوزه حول ديفون في الكتاب الذي يحمل اسمه، أحد أطول الطرق المخصصة بصورة متواصلة في المملكة المتحدة لركوب الدراجات والمشي والتي تخلو من المواصلات التقليدية. ويمتاز هذا المسار بشكله المشابه لرقم ثمانية باللغة الإنكليزية، فضلاً عن عبوره للأودية النهرية المشجّرة والمستنقعات القاسية والمنحدرات الساحلية والخلجان الرملية، والتي يمكن تجاوزها باستخدام الكرسي المعاقين مركب على دراجة ترادفية. للمزيد من المعلومات يجرى زيارة الموقع الالكتروني: http://www.bidefordbicyclehire.co.uk.

يعد صندوق كالفيرت من المنظمات الاستثنائية المتخصصة بتنظيم عطلات المغامرة للمعاقين وعائلاتهم وأصدقائهم، وبما يكفل إبراز قدراتهم عبر تحدي المغامرات الخارجية في الريف وعبر المواقع المختلفة التي تتضمن مقاطعة "ليك" الجميلة ومنطقة مستنقعات "إكسمور". للمزيد من المعلومات، يجرى زيارة الموقع الالكتروني التالي: http://www.calvert-trust.org.uk.

للمزيد من المعلومات حول المغامرات المخصصة للمعاقين، يرجى زيارة الموقع الالكتروني الخاص بـ"السياحة للجميع". http://www.tourismforall.org.uk.

For more information contact:

VisitBritain Media Team

pressandpr@visitbritain.com

Assets to download

Download images in this article

Visit website

Download DOC version of this article

Training workshop for performers taking part in Paralympic Opening Ceremony
Giant Paralympic Agitos launch at Cardiff City Hall. Credit - PA / Dave Jones
Breathe - Unlimited Festival (Part of London 2012 Festival)