مهمّة "عُظمى" تستهوي السياح للذهاب إلى بريطانيا

Thursday 04 October 2012

ويستعدّ العميل السرّي الأشهر في العالم؛ جيمس بوند، للبدء بمهمّة جديدة هذا الأسبوع، مع لجوء هيئة السياحة البريطانية إلى "يوم جيمس بوند العالمي" لإطلاق حملتها السينمائية السياحية الكُبرى، التي تتمركز حول الإنتاج السينمائي الضخم "سكاي فول". وتحتفي هذه الحملة بمرور 50 عاماً على انطلاق الجاسوس الشهير 007 في أطول رخصة امتياز لفيلم بتاريخ السينما على الإطلاق.

وتنفذ هيئة السياحة البريطانية حملة تسويقية مكثفة في 21 دولة للترويج لزيارة بريطانيا، موطن الجاسوس الشهير بوند، بين محبي 007، مستثمرة افتتان العالم وإعجابه بهذه الشخصية. وتطرح الشركة خلال حملتها إعلانات في السينما وبالصحافة المطبوعة وعلى الطرقات تستخدم فيها عبارة Bond is GREAT Britain كشعار لها، في رمز إلى تجسيد بوند بعظَمته بريطانيا العظمى.

وكانت سلسلة أفلام جيمس بوند العالمية قد بدأت قبل خمسين عاماً بفيلم "دكتور نو" DR No. وفي أحدث أفلام سلسلة أفلام الحركة والإثارة "سكاي فول" يعود الممثل العالمي دانيال كريغ للعب دور العميل 007 في الفيلم الذي أخرجه البريطاني سام مينديز، فيما تعود ديم جودي دينش، سفيرة هيئة السياحة البريطانية، للعب دور إم M، رئيسة جهاز المخابرات البريطانية MI6.

وسيكون الفيلم "سكاي فول" بريطاني الطابع بامتياز، بل أحد أكثر أفلام سلسلة بوند اتساماً بالطابع البريطاني، فالفيلم قد صُوّر في عدد من أشهر المواقع بالعاصمة البريطانية لندن مثل المتحف الوطني ومنطقتي وايتهول وغرينيتش، إلى جانب مناطق في شمال بريطانيا وتحديداً في غلينكو وغلين اتيف بمرتفعات اسكتلندا، التي كانت عائلة أيان فليمينغ، مؤلف روايات جيمس بوند، تمتلك منزلاً فيها خلال زمن مضى.

وتشمل الحملة الترويجية لهيئة السياحة البريطانية، التي تُبرز جوانب الإثارة والمغامرة في 007، أول إعلان سينمائي سياحي يُعرض بالسينما في عدد من الأسواق العالمية الكبرى، مثل أستراليا وألمانيا والبرازيل والولايات المتحدة. كما سيجري عرض مجموعة من اللوحات التي تحمل عبارة Bond is GREAT Britain على الطرق في لوس أنجليس لتذكّر سكّانها بأن الوقت بات مناسباً تماماً لزيارة بريطانيا، موطن العميل السري الأشهر على مستوى العالم.

وتطلق هيئة السياحة البريطانية تجربة SKYFALL على الإنترنت باسم UK Agent، لمواكبة الاحتفالات بالذكرى السنوية الخمسين. وقد صُممت هذه التجربة لزيادة انخراط وسائل الإعلام الرقمي الاجتماعي في الحملة الترويجية. وسوف يخضع المشاركون في الحملة إلى خمس مهامّ إلكترونية تجري عبر الإنترنت في أنحاء المملكة المتحدة، من أجل تحديد موقع يعتقدون أن عميلاً فاسداً يختبئ فيه. وستستضيف الخطوط الجوية البريطانية فائزاً واحداً تطير به إلى لندن ليتلقّى معاملة ملكية راقية مستوحاة من أفلام جيمس بوند.

وبينما يجري انتظار إطلاق الفيلم الجديد، ستحتدم المنافسات في الأسواق الإحدى والعشرين التي تعمل فيها هيئة السياحة البريطانية، إذ سيزور الفائزون المملكة المتحدة حيث ينالون الفرصة للعيش مثل بوند، ويشمل ذلك جولة خاصة فيما وراء الكواليس لمقر "أستون مارتن"، وغير ذلك من الفقرات المسلية. وسوف يستمتع الضيوف بالإقامة لثلاث ليالٍ في فندق راديسون بلو الإدواردي في لندن.

وتتضافر عوامل عدة، كالثراء الثقافي والخبرة السينمائية العريقة، لتجعل من المملكة المتحدة موقعاً مثالياً للتصوير، الأمر الذي لطالما لفت صانعي الأفلام لسنوات طويلة. ومن المتوقع أن يشاهد فيلم "سكاي فول" 120 مليون شخص في أنحاء العالم خلال الأسابيع الثلاثة الأولى لطرحه في دور العرض. وتؤكّد الأبحاث أن مواقع تصوير الفيلم تجذب أعداداً كبيرة من السياح الأجانب، إذ أظهرت دراسة لهيئة السياحة البريطانية أن أقل من النصف بقليل من زوار بريطانيا المحتملين يرغبون في زيارة الأماكن التي شاهدوها في الأفلام أو على التلفزيون.

وقالت ساندي داوي، الرئيس التنفيذي لهيئة السياحة البريطانية: "نسق 007 كثيراً من المهمّات الحسّاسة للملكة وللبلاد، ومنها مرافقة جلالة الملكة لحفل الافتتاح المهيب لدورة الألعاب الأولمبية بلندن الصيف الفائت، ولذلك فإن من الصواب أن نطلب خدماته الآن لتشجيع مزيد من الناس على قضاء عطلاتهم في بريطانيا". ورأت داوي في هذا الأمر "تحدياً مستحَقّا" معربة عن شعورها بأنه "خطوة على الطريق الصحيح في أعقاب النجاح الباهر الذي شهده العام الجاري، والذي دفع بريطانيا إلى الأضواء كما لم يحدث في السابق".

For more information contact:

VisitBritain Media Team

pressandpr@visitbritain.com

Assets to download

Download images in this article

Visit website

Download DOC version of this article

Skyfall in Cinemas in the UAE October